التغيير المنشود-5: الاولويات

تعلمنا من مبادئ الادارة واحد اهم اسباب النجاح هو تحديد الاولويات (Set priorities)  فحينما تتبعثر الاولويات او لا يتم ترتيبها بعناية و دراسة تستند الى الواقع و متطلباته قد تتأخر مسيرة التغيير بل  ومن الممكن ان تتغير للأسوأ.

تتنوع الاولويات من خاصة الى عامة… من عادية الى عاجلة … و من مهمة الى اقل اهمية ويكون الترتيب الاهم فالمهم … العاجل فالاقل عجلة… و في وجهة نظري – خاصة في ظل الظروف الحالية – الاعم فالعام ثم الخاص.

يعرف البناء الشاهق بوجود قاعدة صلبة متجزرة في الارض و اعمدة تحمل هذا البناء و تتحمل الاحمال و على ذلك يكون بناء الامم يتم بتربية وتعليم الشعوب الحفاظ على التراث و الارتقاء بالمستوى الانساني من سلوكيات واخلاقيات حتى يكون قادر على صنع حضارة. لا يمكننا بناء الاعمدة اولا ثم القاعدة رغم عدم اختلافنا على ان كلا منهم مهم و لكن تأتي اولوية القاعدة قبل الاعمدة فقاعدة بدون اعمدة او العكس لا تنتج بناء و لكن هنا تأتي الاولوية و الترتيب حتى تصل للهدف.

لماذا كل هذه المقدمة عن الاولويات؟

لأنه حينما تجد في اوج زخم الثورة تجد للعبة كرة القدم اهمية وتصارع بين الفرق و مؤيدينهم و ما يتبع ذلك من انتقال للاعبين و قصص ما انزل الله بها من سلطان وتأخذ حيز فكري وجدلي كبير قديتعدى اهتمام الناس بالثورة ومستقبلهم. ادعي ان متابعة الكرة و حوارتها قد ساهم بشكل كبير في استمرار الفساد و تأخير الثورة وفي الوقت الحالي هي رفاهية توجد في ذيل قائمة اولوياتنا.

ايضا الاعمال الهامشية مثل اعادة رصف الطرقات مرارا وتكرارا بدون داع و تخضير وتشجير ارصفة بمبالغ طائلة او زيادة المرتبات بغير داع مما يزيد من التضخم في حين ان هناك العديد من البنود في الموازنة اولى بهذا الدعم و غيرها الكثير…

الاولـــى فالاولـــى…

Advertisements

About ASelimS

A step forward towards the positive change
هذا المنشور نشر في Uncategorized. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s